الاثنين، 15 أكتوبر 2012

كيف تصنع البخور فى المنزل بنفسك

معظم الشرق يستخدم البخور دائما فى جميع المناسبات السعيدة مثل الاعياد والمناسبات وتلطيف الاجواء اثناء الصيف ، وانا اليود ادلك على طريقة صحيحة لعمل البخور فى المنزل بنفسك .



تمر صناعة البخور بثلاث خطوات رئيسية كالتالي :

أولاً : شراء المواد الأولية :
شراء العطر الدهني المناسب :
وتوجد الخيارات التالية :
- شراء ما يسمى بـ ( عطر البخور ) وهو عطر خاص بالبخور .
- أو إذا رغب الشخص في أن يكون العطر برائحة معينة ، يمكنه خلط أنواع من البخور مثل االورد والزعفران و العود المخفف والمشموم والصندل .. الخ ، وإذا رغب الشخص في أن تكون رائحة البخور قوية ، يمكنه إضافة عطر فرنسي اسمه ( فيجي ).

شراء بودرة العود :
- وتسمى في السوق بـ " دكة البخور " وهي مادة خشبية يتم تصنيع البخور منها وتكون ناعمة أو شبه ناعمة . ولابد التأكد من نعومتها بسؤال البائع لإنها تؤثر على رائحة البخور إذا كانت هذه المادة سيئة . وكمية الشراء تكون 4-6 مرات من كمية العطر ، فمثلاً عند شراء 10 تولات من عطر البخور، فيكفي عندها شراء 40-60 تولة من دكة البخور .

3. شراء طين المادة العطرية : وتسمى في السوق بقطع الـ " العنبر " وهي مادة عطرية على هيئة الطين لونها أسـود .
-
ثانياً : طريقة التحضير :
1. تذويب قطع العنبر لتصل إلى درجة من الليونة بحيث يسهل استخدامها عند الخلط ...
2. تكون عملية الخلط شيئاً فشيئاً ، حيث نضع كمية بسيطة من الدكة ثم نسكب عليها كمية بسيطة من العطر وكمية بسيطة من العنبر المذاب ويتم خلطه ودعكه جيداً لضمان وصول العطر إلى كافة أجزاء الدكة ( البودرة الخشبية )...
3. نكرر العملية رقم 2 إلى ان ننتهي من خلط جميع كمية العطر والدكة ، وللتأكد من تشبع العطر في الدكة ، يمكن أخذ عينة بسيطة من الخلطة وحرقها ومن خلال الشم تتضح الرائحة عما إذا كانت رائحة خشب محترق، أو رائحة بخور ، وعلى ضوء النتيجة يمكن إضافة مزيد من العطر أو لا نضيف.


ثالثاً : تعبئة البخور :بعد إتمام التحضير ( الخلطة في شكل بودرة ) يكون البخور جاهز للتعبئة ، وأمامنا خياران للتعبئة :
1. تعبئة الخلطة في علب ( زجاجات عطر ) أو أكياس حسب الأحجام المطلوبة
2. في حالة الرغبة في تعبئته على شكل دوائر أو مربعات أو أيه أشكال أخرى .. نقوم بالعمل التالي :

أ. اعداد المادة اللاصقة وذلك بإذابة كمية متساوية من السكر والماء عن طريقة التسخين ، وكلما تم تقليل السكر كان أفضل لكي لا يؤثر على رائحة العطر .

ب. إضافة المادة اللاصقة ( الماء والسكر المذابين ) الى خلطة البخور الجاهزة بصورة تدريجية ( أي شيئاً فشيئاً ) وتخلط بصورة جيدة .

ج. وضع الخلطة المكونة في ( ب) في العلب المطلوبة ويفضل وضع الخلطة في علب زجاجية للمحافظة في قوة رائحة البخور لأطول فترة ممكنة .

هناك تعليقان (2):

  1. How to make habanero extra long digital titanium styler - TITanium
    What to Make, How to trex titanium headphones Make, How to Make and How to Make, Habanero Hot Sauce, titanium security Chili Sauce, Hot rocket league titanium white Sauce, trex titanium headphones Habanero black titanium wedding band Hot Sauce, Habanero

    ردحذف